الجمعة، 8 يناير 2016

القرآن منهاج حياة - دروس السيرة النبوية الشريفة - الراهب بحيرا - 03/12/2015


المقدمة:
ابتدأت المحاضرة بالصلاة و السلام على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء والثناء لله عز وجل ثم شكر الطالبات اللاتي قمن بحل الواجب و تسليمه عن طريق رابط السيرة في الموقع و تشجيع الباقيات بالإقتداء بهن و الالتزام بحل الواجب.

أولا: تم إعطاء نبذه مختصره بالمطلوب عمله في واجب السيرة:-
• حل الثلاث (3) أسئلة التي يتم إنزالها في جروب التلجرام و التي تهدف إلى تغطية المحتوى المعلوماتي للمادة الدراسية.
• استخراج الدروس و العبر المستفادة.
• عمل تطبيقات عملية تهدف إلى تطبيق السيرة في حياتنا و الذي يعتبر شيء ضروري.

ثانيا: ما الهدف من دراسة السيرة بهذه الهيئة و الكيفية:-
• باستخراج الدروس و العبر يتم بناء عقيدة راسخة و ثابته.
• يتم دراسة التاريخ و ذلك لمعرفة الحاضر.
• القائد الناجح هو الذي يعيش الحاضر بعين المستقبل.
• الذي لايعرف تاريخه لا يعرف حاضره.
• يعتبر النبي صلى الله عليه و سلم هو النموذج البشري للقائد و الذي نتعرف عليه بدراسة سيرته.

 ثالثا: أهم العبر و الدروس المستفادة و الواجبات التطبيقية للمحاضرة السابقة (المحاضرة 3):

أولا : ما العبرة من اختيار الجزيرة العربية مكان لنزول الرسالة؟
الواجب العملي:
• الدعاء في الوقت و المكان المناسب.
• الداعي أهم شيء لابد أن تكون له منهجيه.
• أن يعرف بحال الذي يدعيه.
• لابد لقائد المجموعة أن تكون له عين بصيرة بحال المجموعة و تكون لديه مرونة.

ثانيا: ما العبرة من معرفة حال العرب قبل البعثة و تعدد الديانات و الوثنية المتفشية؟

الدروس المستفادة:-
• أن الدين كله مترابط.
• الرب لم يخلقنا عبثا و لم يتركنا هملا.
• كل ما الباطل زاد أصبحت حاجتنا للحق أكثر.

الواجب العملي: -
• لابد لشخصية المسلم أن تتحلى بالثقة بالله ، التفاؤل مهما كانت الأمور سيئة.
• " تركتُ فيكم أيُّها الناس، ما إنِ اعتصمتم به، فلن تضلُّوا أبدًا: كتاب الله، وسُنَّة نبيِّه"

ثالثا: ما العبرة من حال الجزيرة العربية و الحاجة الماسة لبعث و ظهور النبي صلى الله عليه وسلم؟

الدروس المستفادة:-
• أن القيمة في الإسلام ليس بالأصل و نسب القبيلة و استضعاف الضعيف و إنما الحكم يكون بالأتقى بدليل سلمان الفارسي الذي كانت له مواقف تحسب له و ذلك لقلبه التقي الخالص لله عز وجل.

الواجب العملي:-
• البعد عن تعليق التمائم بدعوى أنها تبعد الطاقة السلبية و الأخذ من مهارات و علوم التنمية البشرية ما يتوافق مع الشرع لأن التعلق لا يكون إلا لله وحده.

سرد لقصة بحيرى الراهب
• لما بلغ رسول الله صلّى الله عليه وسلم اثنتي عشرة سنة- ارتحل به أبو طالب تاجرا إلى الشام
• حتى وصل إلى بصرى - وهي معدودة من الشام وقصبة لحوران
• كان في هذه البلد راهب عرف ببحيرى واسمه جرجيس
• لما نزل الركب خرج إليهم، وأكرمهم بالضيافة، وكان لا يخرج إليهم قبل ذلك
• عرف رسول الله صلّى الله عليه وسلم بصفته، فقال وهو آخذ بيده: هذا سيد العالمين، هذا يبعثه الله رحمة للعالمين.
• قال أبو طالب: وما علمك بذلك؟ فقال: إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق حجر ولا شجر إلا وخرّ ساجدا، ولا تسجد إلا لنبي، وإني أعرفه بخاتم النبوة في أسفل غضروف كتفه مثل التفاحة، وإنا نجده في كتبنا.
• سأل أبا طالب أن يرده، ولا يقدم به إلى الشام، خوفا عليه من اليهود، فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة .

راي العلماء بها :-
• لا نرى في السنن الصحاح انباء تخبر عن هذه القصة و سواء صحت ام لم تصح فمن المقطوع انها لم تخلف بعدها اثرا - فلا محمد ص تشوف للنبوة و لا اصحاب القافلة تذكروا هذا الحديث - طويت كأنها لم تحدث مما يرجح استبعادها( فقه السيرة للغزالي )
• هو حديث منكر جدا - ولم نر النبيّ صلى الله عليه وسلم ذكر أبا طالب قطّ بقول الراهب، ولا تذاكرته قريش، ولا حكته أولئك الأشياخ مع توفّر هممهم ودواعيهم على حكاية مثل ذلك (الذهبي ) روايات هذه القصة مرسلة فإن كل من روى هذه القصة من الصحابة إنما سمعها من غيره و لم يسمعها من النبي صلى الله عليه وسلم
• وممّا يقدح في هذا الحديث أنّه قد جاء فيه أنّ أبا طالب أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع بلال، قال العلامة ابن القيّم في «زاد المعاد» (1/ 18) : «ووقع في كتاب الترمذيّ وغيره أنّه بعث معه بلالا، وأنّه من الغلط الواضح، فإنّ بلالا إذ ذاك لعلّه لم يكن موجودا، وإن كان فلم يكن مع عمّه ولا مع أبي بكر». ( ابو الحسن الندوي )
• أنها ليست رواية مرسلة و ليس فيها شيء مضمون.
• هذه القصة و ما شابهها مبنية على حديث منكر لا يستند عليه.

رسالة:-
ما يعنينا من هذه القصة إن صدقت فإنها تتفق مع أصل في القرآن " الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه..."

الدروس المستفادة:-
• لا تأخذ أي شيء غير موثوق المصدر مثل اسم المصدر، رقم الصفحة و المكان الذي تم أخذت المعلومة منه.
• لابد أن نتأكد على الأقل أن يكون فيها أشياء تعقل لأن المستشرقين يأخذون مثل هذه المعلومات المخلوطة و يبنون عليها معلومات أخرى.
• نحن بطبيعتنا شعوب عاطفية، فنتخيل أن كل المعلومات صحيحة.
• لا تستند أبدا لمعلومة من دون أن تكون من مصدر موثوق مدعومة بآية قرآنية.
• كل مكرر لا يعتبر أمر مفروغ منه فكل أمر لابد من البحث فيه.

ما الحكم و الدروس المستفادة من الآتي:-
• من يتم النبي صلى الله عليه وسلم؟
• من أنه كان عند حليمة السعدية لغاية سن الثانية؟
• ما الذي نستفيد منه كونه كان عند جده تم انتقل لعمه؟
• من ولادته في عام الفيل؟

الحكمة من يتم النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا ينسب الفضل لأحد عليه سوى الله عز وجل " أدبني ربي فأحسن تأديبي".

تنبيه:-
• لا شيء من دون حكمة و دلالة.
• توجد أشياء بالفطرة السليمة تعقلها، أما في حالة النبي صلى الله عليه وسلم بالفطرة عصمة الله.
• شب الرسول صلى الله عليه وسلم محفوظا من الله بعيدا عن أقذار الجاهلية فكان أفضل قومه مروءة و أحسنهم خلقا لذا لقب بالصادق الأمين
• عصمه الله تعالى من ان يتورط فيما لا يليق بشأنه.
• في حرب الفجار كان في الخامسة عشر من عمره كان ينبل على اعمامه و بذلك عرف الحرب
• لما شب عن الطوق اتجه الى العمل و رعى الأغنام ، و كان قد رعى الغنم مع اخوته في بني سعد في طفولته
• حديثه صلى الله عليه و سلم عن عصمة الله له في طفولته قال:لقد رأيتني في غلمان قريش ننقل حجارة لبعض ما يلعب به الغلمان ، كلنا قد تعرى ، وأخذ إزاره فجعله على رقبته ، يحمل عليه الحجارة ؛ فإني لأقبل معهم كذلك وأدبر ، إذ لكمني لاكم ما أراه ، لكمة وجيعة ، ثم قال : شد عليك إزارك ؛ قال : فأخذته وشددته علي ، ثم جعلت أحمل الحجارة على رقبتي وإزاري علي من بين أصحابي
• تأثير نشأة الرسول في البادية و رعايته للاغنام على طبيعته و ما لسكون البادية و الاحتكاك بالطبيعة من اثر عميق على النفس فهو يوسع المدارك و يوقظ القلب
• روى ابن الأثير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما هممت بشيء مما كان أهل الجاهلية يعملونه غير مرتين، كل ذلك يحول الله بيني وبينه، ثم ما هممت به حتى أكرمني برسالته؛ قلت ليلة للغلام الذي يرعى معي بأعلى مكة: لو أبصرت لي غنمي حتى أدخل مكة وأسمر بها كما يسمر الشباب! فقال: أفعل، فخرجت، حتى إذا كنت عند أول دار بمكة سمعت عزفا، فقلت: ما هذا؟ فقالوا: عرس فلان بفلانة، فجلست أسمع، فضرب الله على أذني، فنمت، فما أيقظني إلا حرّ الشمس، فعدت إلى صاحبي، فسألني، فأخبرته، ثم قلت له ليلة أخرى مثل ذلك، ودخلت مكة فأصابني مثل أول ليلة ... ثم ما هممت بعده بسوء ... » .

الأمثلة:-
• موضوع العصمة: عندما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم حضور عرس ضرب الله على أذنه حتى لا يسمع الغناء.
• عندما كان صغيرا و الصغار يحملون الحجارة و يرفعون ثوبهم و تنكشف عورتهم، فحفظه الله تعالى.

الدروس المستفادة:-
• لابد من تربية الأبنا على العفة و الحياء.
• عدم تقليد الناس و إتباعها بعمل المنكر بدعوى أنها من الأمور الدارجة التي لابد منها مثل عمل الأعراس بالأغاني .

تنبيه:-
• نحن في جاهلية، كالجاهلية السابقة مع الفرق أننا نملك المنهج الذي نستطيع تطبيقه و لكننا نخاف و نؤثر هوى النفس و إتباع ما وجدنا عليه آباءنا.

ما الحكمة من كون رعاية الأغنام هي مهنة الأنبياء و ما أثر رعاية الأغنام على النبي صلى الله علية سلم؟

الدروس المستفادة:-
• عدم احترام المهن البسيطة و عدم الالتفاف إليها في دورها بتطور المجتمعات، على سبيل المثال احتقار مهنة الحدادة فقام النبي صلى الله عليه في تغيير ثقافة المجتمع اتجاه أهمية هذه المهنة عن طريق ان ارضع ابنه إبراهيم عند بيت حداد و بين أهمية هذه الهنة من التوضيح أنها الأساس لصناعة السلاح.
• من الصفات المكتسبة من رعاية الأغنام رقة القلب، الحلم، الصبر، الصبر و الإحساس بالفقير.
• تعلم القيادة و كيف يقود مجموعة من الناس المختلفين لهدف معين لأن من طبيعة الأغنام أنها كائنات ضعيفة و تشرد بسرعه.

تعريف القيادة:-
• هي القدرة على تحريك الناس نحو الهدف.

تنبيه:-
• إذا لم تعرف ما هدفك، فكيف ستقود؟

الواجب :-
• يجب تقييم النفس ثم وضع خطة فى حياتى ووضع استراتيجيةلتطبيقها مع أبنائي وأسرتي

الحكمةوالعبرة والدروس المستفادة من:-
• ميلاد الرسول يتيم
• ميلاد الرسول فى عام الفيل
• ذهاب الرسول الى الباديه وبعده عن امه وانتقال كفالته الى جده
• ثم الى عمه
• وقد اشارت استاذة منال الى مهارة توصيل الرساله بأقل كلمات مفهومة

هناك 4 تعليقات:

  1. روعة بجد اول مرة انظر لدروس السيرة بهذة الكيفية جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. جزاكو الله خيرا دروس السيرة في منهاج حياة للتطبيق باذن الله

    ردحذف
  3. صلى الله عليه وسلم

    منار

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا

    ادعو الله ان يفقهنا في الدين ويوفقنا لما يحب ويرضى

    ردحذف